التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

فوائد زيت الزيتون لا تعد ولا تحصي حيث يعتبر زيت الزيتون غني بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة كما أنه مليء بمضادات الأكسدة القوية وهي نشطة بيولوجيا وقد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

من أهم فوائد زيت الزيتون أنها تحارب الالتهابات وتساعد على حماية الكوليسترول في الدم من الأكسدة كما إنها قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، أهلاً بك في موقع المصحة.

فوائد زيت الزيتون

تتعدد فوائد زيت الزيتون، حيث يستخدم زيت الزيتون في علاج الإلتهابات، كما أنه له فوائد صحية عديدة بالإضافة إلى دوره الكبير في الوقاية من أمراض القلب، تعرف على أهم فوائد زيت الزيتون والتي تم إثباتها طبياً.

1. علاج الالتهابات

يُعتقد أن الالتهاب المزمن هو المحرك الرئيسي للأمراض مثل السرطان وأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي وداء السكري من النوع 2 ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل وحتى السمنة، يمكن أن يقلل زيت الزيتون البكر من الالتهاب وقد يكون أحد الأسباب الرئيسية لفوائده الصحية.

كما تشير الأبحاث أيضا أن من فوائد زيت الزيتون إلى أن حمض ألأوليك الحمض الدهني الرئيسي في زيت الزيتون يمكن أن يقلل من مستويات العلامات الالتهابية، وأظهرت إحدى الدراسات أيضا أن مضادات الأكسدة في زيت الزيتون يمكن أن تكون في بعض الجينات والبروتينات التي تسبب الالتهاب.

2. تجنب السكتات الدماغية

السكتة الدماغية في الدول المتقدمة هي ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعا بعد أمراض القلب مباشرة وأجريت دراسة عن العلاقة بين زيت الزيتون ومخاطر السكتة الدماغية على نطاق واسع.

وجدت مراجعة كبيرة للدراسات على 841000 شخص أن من فوائد زيت الزيتون أنه المصدر الوحيد للدهون الأحادية غير المشبعة المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، وفي مراجعة أخرى على 140،000 مشارك كان أولئك الذين استهلكوا زيت الزيتون أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من أولئك الذين لم يتناولوا.

3. زيت الزيتون يقي من أمراض القلب

أمراض القلب هي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة في العالم، أظهرت دراسات المراقبة التي أجريت قبل بضعة عقود أن أمراض القلب أقل شيوعا في دول البحر الأبيض المتوسط، وقد أدى ذلك إلى إجراء بحث مكثف حول النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط.

والذي ثبت الآن أنه يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ويعد زيت الزيتون البكر الممتاز أحد المكونات الرئيسية في هذا النظام الغذائي حيث يحمي من أمراض القلب بعدة طرق، حيث انه يقلل من الالتهاب ويحمي الكولسترول الضار من الأكسدة ويحسن بطانة الأوعية الدموية ويعتبر هذا من أحد فوائد زيت الزيتون.

وقد يساعد في منع تجلط الدم المفرط، فقد ثبت أيضا أنه يخفض ضغط الدم وهو واحد من أقوى عوامل الخطر لأمراض القلب والوفاة المبكرة في إحدى الدراسات يقلل زيت الزيتون من الحاجة إلى أدوية ضغط الدم بنسبة 48٪، وتشير عشرات الدراسات – إن لم يكن المئات – إلى أن زيت الزيتون البكر الممتاز له فوائد قوية لقلبك.

فإذا كنت تعاني من أمراض القلب أو لك تاريخ عائلي من أمراض القلب أو أي عامل خطر رئيسي آخر فقد ترغب في تضمين الكثير من زيت الزيتون البكر الممتاز في نظامك الغذائي.

4. يحارب مرض الزهايمر

مرض الزهايمر هو أكثر الأمراض شيوعًا في العالم، أظهرت إحدى الدراسات أن مادة في زيت الزيتون يمكن أن تساعد في إزالة تحسين الذاكرة.

بالإضافة إلى ذلك ، أشارت دراسة بشرية إلى أن النظام الغذائي المتوسطي الغني بزيت الزيتون يفيد وظيفة الدماغ وينشط الذاكرة ويحافظ علي خلايا المخ.

5. زيت الزيتون وعلاج مرض السكري

ربطت العديد من الدراسات زيت الزيتون بالتأثيرات المفيدة على نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين أكدت تجربة سريرية عشوائية على 418 شخصًا صحيًا مؤخرًا التأثيرات الوقائية لزيت الزيتون.

في هذه الدراسة ، قلل النظام الغذائي المتوسطي الغني بزيت الزيتون من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 بأكثر من 40٪.

6. الوقاية من السرطان

يعد السرطان أحد أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في العالم يتعرض الناس في دول البحر الأبيض المتوسط ​​لخطر أقل من بعض أنواع السرطان، ويعتقد العديد من الباحثين أن زيت الزيتون قد يكون السبب لأنهم يستخدمونه في الأكل بشكل أساسي.

يمكن لمضادات الأكسدة في زيت الزيتون تقليل الضرر التأكسدي والتي يُعتقد أنها المحرك الرئيسي للسرطان، تظهر العديد من دراسات أنبوب الاختبار أن المركبات الموجودة في زيت الزيتون يمكن أن تحارب الخلايا السرطانية، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان زيت الزيتون يقلل بالفعل من خطر الإصابة بالسرطان والتي تعتبر من أهم فوائد زيت الزيتون.

7. علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مناعي ذاتي يصيب المفاصل على الرغم من أن السبب الدقيق غير مفهوم جيدًا ، إلا أنه يبدو أن مكملات زيت الزيتون تعمل على تحسين علامات الالتهاب وتقليل الإجهاد التأكسدي لدى الأفراد المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

ومن فوائد زيت الزيتون بشكل خاص عند دمجه مع زيت السمك، وهو مصدر لأحماض أوميجا 3 الدهنية المضادة للالتهابات تحسن زيت الزيتون وزيت السمك بشكل ملحوظ من قوة قبضة اليد وألم المفاصل وتيبس العضلات لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

8. مضاد للبكتريا

يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تمنع أو تقتل البكتيريا الضارة أحد هذه البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ، وهي بكتيريا تعيش في معدتك ويمكن أن تسبب تقرحات المعدة وسرطان المعدة.

أظهرت الدراسات أن فوائد زيت الزيتون البكر الممتاز يحارب ثمانية سلالات من هذه البكتيريا ، ثلاثة منها مقاومة للمضادات الحيوية أشارت دراسة أجريت على البشر إلى أن تناول 30 جرامًا من زيت الزيتون البكر الممتاز يوميًا يمكن أن يزيل عدوى الملوية البوابية في 10-40٪ من الأشخاص في أقل من أسبوعين.

هل كان الموضوع مفيداً  

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *